~{ مذكــّــرات (6) صائـــــمـ }~

9 سبتمبر 2009 at 12:21 ص 2تعليقان

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات .. والصلاة والسلام على الرحمة المهداة ، خير من صلى وصام وقام بالليل والناس نيام ، حبيبنا محمد بعثه الله بالرحمات ، لينير لنا دروبنا بالطاعات ، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا إلى يوم الدين وبعد .. مذكرات صائم .. هي وقفة بيني وبينكم .. أستعرض فيها قيم رمضان والدروس المستنبطة منه .. من خلال التجارب الحالية والسابقة .. نقلّب في دفاتر الماضي .. ونستشرف المستقبل ..

 

مذكرات صائم (6)

 

تجري الأيام، وتنقضي أجمل اللحظات ، أيام عشناها مع الصيام ، مع القيام ، مع القرآن ، مع الصدقة ، مع الإحسان ، انقضت سريعا ، ولكن عزاؤنا أننا أحسنّا استغلال اللحظات بعمل الصالحات والتزوّد من الحسنات ، والتمتع بالعبادات ، ووصلنا للعشر الأواخر ، نعم وجاءت العشر ، جاءت لتفتح لنا بابا جديدا من الأمل ، من التفاؤل ، فالعشر الأواخر هي أيام الحصاد ، ففيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، أي خير من 83 سنة من العبادة !!

  

وفيها اجتهد الرسول صلوات الله عليه في العبادة ، كما قالت أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحياء ليله، وأيقظ أهله )) متفق عليه.

 

ينبغي علينا أيها الأخوة والأخوات أن نتفاءل ، فرمضان لم ينتهي بعد ، وبقيت 10 ليال هي الأفضل ، فإذا كنت ممن ضيّع أوقاته ، ولم يستغل ساعاته ولحظاته ، فلتتفاءل ، لأن الله سبحانه وتعالى الرحيم بعباده ، فتح لنا صفحة جديدة فيها الأجر مضاعف أكثر مرات ومرات ، فالله يمهل ولا يهمل ، فلا تتردد في طلب المغفرة والاستزادة من قراءة القرآن ..

 

من مميزات هذه العشر ما يلي :

         وجود ليلة القدر : وكما ذكرت أنها خير من 83 سنة .. فماذا أنت فاعل فيها !!؟

         سنّة الاعتكاف : وهي من السنن التي حافظ عليها رسولنا الحبيب حيث كان يعتكف العشر الأواخر في المسجد وكان ينصب خيمة في مؤخرة المسجد وكان صلى الله عليه وسلم يستغل أوقاته في القرآن والدعاء والذكر والصلاة .. رسولنا يعتكف ويطلب المغفرة وهو قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .. فكيف بحالنا نحن !؟ 

“أعجبني كثيرا في إحدى المناطق مجموعة من الشباب يحرصون على اعتكاف العشر في أحد المساجد ويتعاونون على العبادة والطاعة طوال الايام العشر بالرغم من أعمالهم ودراستهم إلا أنهم حافظوا على هذه السنة حتى الآن –وقد كنت يوما ما معهم- ، فأسأل الله أن يبارك فيهم وأن يرزقهم الثبات على تطبيق هذه السنة.”

   

         التهجد : حافظ وسارع وبادر لقيام الليالي العشر لعلّك تفوز بإحدى الهدايا : عتق من النار أو مغفرة الجبّار أو قيام ليلة القدر وغيرها من الفضائل .. لا تضع لك عقبات ووأوهام فقط اعزم وتوكل على الله .. 

 

إذا علينا أن نحرص على هذه العشر ، وأن نعض عليها بالنواجذ ، وتذكروا إخوتي وأخواتي أن هذه العشر لن تعود إلى بعد سنة كاملة ، ولا ندري هل سنكون في الدنيا حينها أم لا !! فالبدار البدار .. وهي فرصة لا تتكرر كثيرا (( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )) ..

 

من كان له صديق أو حبيب أو زميل أو أخ أو أخت أو أب أو أم ويعلم أنهم مقصرون في رمضان فليذكرهم بالعشر وفضلها ، فالحياة ماهي إلا دقائق وثواني ..

 

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يبلغنا ليلة القدر ، وأن يرزقنا قيامها ايمانا واحتسابا .. آمين ..

  

  

  

الكاتب : (يوسف المرزوقي) .::الطموح::.
المقال منشور كذلك في ملتقى طلبة الامارات ..
www.multqa.ae

 

Copyright© Ramadan 2009

 
  
Advertisements

Entry filed under: يوميّات, إيمانيات.

~{ مذكــّــرات (5) صائـــــمـ }~ ~{ مذكــّــرات (7) صائـــــمـ }~

2 تعليقان Add your own

  • 1. علي سلطان العلماء  |  9 سبتمبر 2009 عند 3:23 م

    جزاك الله خيرا .. بو يعقووب
    و ان شاء الله
    نتعاون و نجتهد في العشر الاواخر
    لتعويض التقصير

  • 2. يوسف المرزوقي  |  10 سبتمبر 2009 عند 6:26 م

    علي العلماء|

    بارك الله فيك على متابعتك ..
    وان شاء الله بيننا تعاون .. وخصوصا
    أننا بنقضي معظم هذه العشر في
    العين .. مع بعض ..
    ما أوصّيك على بويعقووب .. ^^

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Subscribe to the comments via RSS Feed


إعلانات~

مدونة عبيد الكعبي
www.3baid.com

الملتقى لإدارة الفعاليات
www.al-multaqa.ae

أحدث التدوينات

[قالـــــوا ..]

ألبرت أينشتاين:
( السذاجه .. أن نعمل نفس الأمور بنفس الطريقة ، ونتوقع نتائج مختلفة)

فكرة

لمن يرغب بحفظ القرآن الكريم أو المراجعة أحضر ورقة وقلم واعمل جدول شهري ووزّع مقدار الحفظ أو المراجعة على الأيام حسب مقدرتك في الحفظ ودوّن ما تقوم به يوميا وعلّق الجدول في مكان بارز حتى تتشجع وفي نهاية الشهر حاسب نفسك فإن قصّرت فعليك بمعالجة السلبيات وتعزيز نقاط القوة وإذا أدّيت المهمة بنجاح فعليك بمكافأة نفسك من أوسط ما يفرح قلبك وبالشيء الذي تحبّه نفسك وتعشقه روحك ..

همسة : (حفظ سطرين من القرآن بعد كل صلاة يساوي صفحة في اليوم ويساوي 7 صفحات في الأسبوع ويساوي جزء ونصف تقريبا في الشهر ويساوي 18جزء في السنة أي أنك ستحفظ القرآن أو ستراجعه مرة كل سنتين .. الموضوع يحتاج لمتابعة وهمّة )


%d مدونون معجبون بهذه: