{مذكّرات(2)صائم} … مضمار سباق

11 أغسطس 2010 at 3:11 م 4تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين .. والصلاة والسلام على درّة الخلق وأزكى البشرية .. محمد بن عبدالله .. وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد ،، رمضان يتلوه رمضان .. هكذا الحياة .. وهكذا سنّتها وبهجتها .. يأتي رمضان ويتلوه آخر .. يذهب أشخاص ويأتي غيرهم .. ويدخل الجميع في سباق مع أول ليلة من ليالي رمضان .. تمتلئ المساجد .. ترتفع الأصوات بالصلاة وقراءة القرآن والصلاة والقيام .. يقف الجميع أمام خط البداية .. ويترقبون مدفع الافطار الأول في رمضان .. ثم ينطلق السباق .. سباق طويل .. ليس سباق 200متر ولا 1000متر .. ولكنه سباق لـمدة 30 يوم وليلة .. في النهاية يصل البعض لخط النهاية .. وينسحب البعض من السباق في الأمتار الأخيرة .. هكذا هو حال السباقات العالمية .. وهكذا هو حال رمضان!!

قبل الانطلاق:
أهديكم أنشودة  (يشهر الخير)  المنشد المبدع جهاد اليافعي (اضغط هنا)

سبحان الله نشوف الكل مقبل على المسجد في الفروض الخمس بما فيها صلاة الفجر .. ولكن يبدأ العدد بالتقلّص رويدا رويدا .. حتى اذا وصلنا لآخر رمضان وجدنا المسجد عاد كما كان قبل رمضان .. يا ترى ليش ولماذا وكيف ؟
هذا السؤال أتركه لكم للاجابة عليه حتى يكون النقاش جماعيا 🙂

سباق نحو الفرص..
سبحان الله .. بحثت في جميع الشهور والمواسم فلم أجد شهرا غني بالفرص كما وجدت في رمضان .. ففي رمضان الأعمال مضاعفة .. أي أنك اذا عملت عملا لله فإن الله يعطيك أجره وزيادة .. وفي رمضان من صام ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه أي أنه يرجع كيوم ولدته أمه صافيا نقيا من الأدران .. وفي رمضان تكلّب الشياطين أي أن فرصة اغواء الشيطان لك ضعيفة وبالتالي اقبالك على العبادة بيكون أقوى .. وفي رمضان ليلة القدر اللي أجر قيامها يسوي غفران ما تقدم من ذنبك ..
( إذا أردت الاستمرار في السباق حتى النهاية ، فعليك بمنشّطات رمضان ، قيام الليل ، السحور ، الصحبة الصالحة ، المحاضرات ، الدروس ، قراءة القرآن ، قراءة الكتب ، متابعة البرامج الهادفة ، وصدقني هذي المنشطات مجربة وما فيها آثار جانبية ، وأزيدك من الشعر بيت ، لا يوجد فحص منشطات ^^ )

سباق نحو الخير ..
في رمضان يتسابق الناس لتقديم الافطار للآخرين سواء كان للأهل والأقارب أو للجيران أو للمساكين .. ويتسابق الصائمون للصدقة على الفقراء والمحتاجين بما تجود به أنفسهم .. ويتسابقون لامداد المسجد بالماء للمصلين .. ويتسابقون لخدمة المساجد .. ولزكاة الفطر نصيب من هذا السباق .. 
( اذا فكرت قليلا ، بامكانك عمل برنامج خيري خاص فيك ، وما يعلم به غير ربك ، تجمع ما تجود به نفسك من مال ، تشتري به الطعام والشراب ، وكل يوم تختار لك مسجد وتضع فيه الأكل والشرب ، واذا قمت بتوفير حصير مثلا وسفره بيكون شي طيب ، واحتسب الأجر بأن راح تحصل على أجر افطار صائم وربما صائمين ^^ )

سباق متناقض ..
في رمضان كذلك -وللأسف- متسابقون متناقضون ، فهم يصومون ويصلون ويقرؤون القرآن ويتصدقون و و .. الخ ، ولكن ما ان يفطر حتى يتحوّل إلى سباق من نوع آخر ، يقلّب القنوات الفضائية ، ويتابع المسلسلات اللي يقولون انها اجتماعية ولكني أراها خرابية ، ويسهرون على أمور تخدش الصوم وتخدش حرمة رمضان ، فأي سباق هذا وأي رمضان هذا !!؟
مساكين والله ، لا يدرون أن الله سبحانه وتعالى يتنزل في الثلث الأخير من الليل ويقول (هل من سائل فأعطيه ، هل من مستفغر فأغفر له) .. !!
( فكرة جميلة قام بها أحد الأخوة ، وضع ورقة كبيرة على شاشة التلفاز في بيتهم وكتب عليها لا ذنوب بعد اليوم ^^ ، طبعا الفكرة كـ فكرة طيبة ولكن التلفاز أيضا فيه المفيد فلماذا نحرم أنفسنا منه ؟ جاءتني فكرة أخرى وأراها عملية جدا ، خذ ورقة واكتب عليها عناوين البرامج الهادفة واسم القناة وموعد البث ، وعلقها بجانب التلفاز حتى يتمكن من يريد أن يتابع التلفاز من اختيار البرنامج المفيد وتختصر عليه عملية البحث ، وجميل لو تقوم بتعليق عبارات تذكيرية على التلفاز لمشاهدتها بين الحين والآخر )

أخي الكريم / أختي الفاضلة :
سباق رمضان بدأ ، والميدان طويل وشاق ، فمن أي نوع من  المتسابقين ستكون ؟

للفائدة:
– محاضرة نسائم رمضان – الشيخ نبيل العوضي – اضغط هنا

Advertisements

Entry filed under: تواصل.

يوميّات متدرّب (3) {مذكّرات(2)صائم} … رؤوس أقلام

4 تعليقات Add your own

  • 1. خليفة النعيمي  |  11 أغسطس 2010 عند 3:44 م

    جزاك الله خير وأنا بديت السباق يالله منو يتحدى
    نسأل الله الاخلاص

  • 2. يوسف  |  11 أغسطس 2010 عند 4:02 م

    خليفة | شكرا لك على مرورك .. لا تتحدى ترى في ناس بيغلبونك ^^

  • 3. علي سلطان العلماء  |  11 أغسطس 2010 عند 6:54 م

    اولا مبارك عليكم الشهر
    و بداية قوية و طيبة يا بو يعقوب و ان شاء الله تستمر
    ضربت عالجرح
    بداية رمضان الكل يبغي يتغير
    الصلوات في المسيد
    لكن المشكلة في التلفزيون
    من تفطر وتطلع المسلسلات اللي لو الشخص يلس ٢٦ ساعة ما بيشوفهم كلهم
    و يحاول يعوض اللي ما شافه في الليل
    يشوفه هو صايم
    و هني بداية الضعف و تغير مجرى الصوم
    الله يتقبل صيامكم

  • 4. بوسلطان  |  13 أغسطس 2010 عند 11:33 م

    يعطيك ألف عافية يابويعقوب
    ونسأل الله الاخلاص

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Subscribe to the comments via RSS Feed


إعلانات~

مدونة عبيد الكعبي
www.3baid.com

الملتقى لإدارة الفعاليات
www.al-multaqa.ae

أحدث التدوينات

[قالـــــوا ..]

ألبرت أينشتاين:
( السذاجه .. أن نعمل نفس الأمور بنفس الطريقة ، ونتوقع نتائج مختلفة)

فكرة

لمن يرغب بحفظ القرآن الكريم أو المراجعة أحضر ورقة وقلم واعمل جدول شهري ووزّع مقدار الحفظ أو المراجعة على الأيام حسب مقدرتك في الحفظ ودوّن ما تقوم به يوميا وعلّق الجدول في مكان بارز حتى تتشجع وفي نهاية الشهر حاسب نفسك فإن قصّرت فعليك بمعالجة السلبيات وتعزيز نقاط القوة وإذا أدّيت المهمة بنجاح فعليك بمكافأة نفسك من أوسط ما يفرح قلبك وبالشيء الذي تحبّه نفسك وتعشقه روحك ..

همسة : (حفظ سطرين من القرآن بعد كل صلاة يساوي صفحة في اليوم ويساوي 7 صفحات في الأسبوع ويساوي جزء ونصف تقريبا في الشهر ويساوي 18جزء في السنة أي أنك ستحفظ القرآن أو ستراجعه مرة كل سنتين .. الموضوع يحتاج لمتابعة وهمّة )


%d مدونون معجبون بهذه: